نحافة مفرطة.. أعراض مرض روان بن حسين


أثارت روان بن حسين جدلاً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي بعد نحافتها المفرطة وخسارتها الكثير من الكيلوغرامات وسط تساؤلات عن السبب.
وكشفت الفنانة الكويتية أن إصابتها بمرض المناعة الذاتية “الذئبة” كان سبب خسارتها للوزن الزائد.

 وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، كشفت روان أنها تعاني من مشكلة جلدية حادة ظهرت على ساقيها وذراعيها وظهرها وحتى فروة رأسها، لتكتشف بعد 4 أشهر إصابتها بمرض مزمن يطلق عليه “الذئبة”.

والذئبة من الأمراض المزمنة التي تندرج تحت مسمى (أمراض المناعة الذاتية)، وتحدث عند مهاجمة جهازك المناعي لأنسجة جسمك وأعضائه.
ويمكن أن يصيب الالتهاب الناتج عن مرض الذئبة العديد من أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل والجلد والكلى وكرات الدم والدماغ والقلب والرئتين.
وهناك درجات متفاوتة من مرض الذئبة، ويمكن أن يظهر بأشكال عديدة، ولهذا السبب يتم الخلط بينه وبين حالات أخرى.
ومرض الذئبة غير معروف السبب، لكن المحفزات المحتملة تشمل الإصابة بعدوى شديدة يمكن أن تبدأ بسبب بعض الأدوية، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس.
ويستغرق تشخيص مرض الذئبة أكثر من 6 سنوات في المتوسط، ويؤكد الأطباء أنه قد يكون من الصعب اكتشاف هذه الحالة التي تصيب شخصاً واحداً من بين كل 1000 فرد، ومعظمهم من النساء.

أعراض مرض الذئبة

 
تشمل أعراض مرض الذئبة:
– الحساسية للضوء
– تورم المفاصل
– ألم الكلى
– التعب
– الطفح الجلدي في الوجه
– الصداع
– مشكلات في الجهاز الهضمي
وهناك علاجات مختلفة للذئبة، بما في ذلك الأدوية المضادة للملاريا والكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة، وعادةً ما يحدد الطبيب المتابع للحالة أفضل مسار للعلاج.
ويؤثر عدم علاج الذئبة على أجزاء كثيرة من الجسم، خصوصاً الكلى، ويمكن أن يسبب الفشل الكلوي الشديد، ويؤثر أيضاً على بطانة الرئتين والقلب والأوعية الدموية.
 

Scroll to Top