متصفح كروم يحصل على ترقية.. حماية عناوين URL فى الوقت الفعلى

[ad_1]


قام جوجل كروم بتحسين ميزة التصفح الآمن، حيث قدم آلية لفحص الروابط في الوقت الفعلي تركز على الخصوصية، يهدف هذا التحديث إلى تحسين أمان المستخدم عن طريق فحص الإصدارات المشفرة من عناوين URL بحثًا عن أى محتوى ضار.


 


ويساعد خادم جهة خارجية، يعمل بشكل مستقل، في هذه العملية، حيث يعد التحديث خطوة مهمة للأمام في حماية المستخدمين من مواقع الويب غير الآمنة دون المساس بخصوصيتهم.


 


ترقية الحماية في الوقت الحقيقي


تعمل الترقية على تحسين وضع التصفح الآمن القياسي من خلال دمج بروتوكول الحماية في الوقت الفعلي، في السابق، كان كروم يقارن عناوين URL لمواقع الويب بقائمة من المواقع الضارة المعروفة التي تم تنزيلها على جهاز المستخدم.


ومع الترقية الجديدة، سيقوم كروم بإجراء فحص فوري لعناوين URL الخطيرة من خلال خادم تابع لجهة خارجية، مما يعزز فعاليته في اكتشاف التهديدات.


كيف تعمل؟


عند زيارة موقع ويب، يتحقق كروم أولاً من عنوان URL مقابل القائمة المخزنة محليًا، إذا كان عنوان URL غير معروف، فسيقوم كروم بتجزئة عنوان URL واقتطاعه وتشفير البيانات قبل إرسالها إلى خادم “الخصوصية” الذي تديره Fastly.


ويقوم هذا الخادم بإخفاء هوية البيانات، مما يضمن خصوصية المستخدم، ثم يرسل المعلومات إلى خادم التصفح الآمن من جوجل للتحقق منها في الوقت الفعلي، إذا تم العثور على تطابق، ينبه كروم المستخدم إلى الخطر المحتمل.


فوائد الترقية


تتيح آلية الحفاظ على الخصوصية في الوقت الفعلي لمتصفح كروم حظر المواقع غير الآمنة بسرعة أكبر،  بالإضافة إلى ذلك فهو يمكّن جوجل من الاحتفاظ بقائمة أكثر شمولاً من عناوين URL الضارة، مما يوفر حماية أفضل من النظام السابق الذي كان يعتمد على القوائم المخزنة محليًا.


هذه الترقية متاحة الآن لمتصفح كروم على نظام التشغيل iOS وعلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز وmacOS وLinux، سيتم طرحه لمستخدمي أندرويد في الأسابيع المقبلة.


نسخة محسنة لمزيد من الأمان


بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن حماية أكثر شمولاً، تقدم جوجل نسخة محسنة من ميزة التصفح الآمن.، يتضمن هذا الإصدار وسائل حماية تعتمد على الذكاء الاصطناعي ضد عناوين URL الضارة ويوفر فحصًا لملحقات وملفات كروم، تعد طبقة الأمان الإضافية هذه خيارًا لأولئك الذين يعطون الأولوية للسلامة عبر الإنترنت.

[ad_2]

Scroll to Top