كيف ومتى ترى اكتمال القمر فى مارس ومتى أول خسوف للقمر خلال 2024؟




سيضيء القمر السماء بأكملها بسطحه المضاء بالكامل مرة أخرى بداية الأسبوع المقبل، كما يفعل كل شهر، ولكن في شهر مارس، سنشهد مفاجأة صغيرة، حيث سنشهد أيضًا أول خسوف للقمر هذا العام، وهذا سيكون خسوف القمر شبه الظلي.


متى يكون اكتمال القمر في شهر مارس مرئيًا؟


سيظهر القمر الدودي في السماء يوم الإثنين 25 مارس، ويصل إلى ذروته عند الساعة 7 صباحًا، ومع ذلك، قد تتمكن من رؤيته يتشكل ليلة الأحد، مع ملاحظة أن البدر هو مرحلة من مراحل القمر تحدث عندما يكون على الجانب الآخر من الأرض بالنسبة للشمس، مما يعني أن جانب القمر المواجه لكوكبنا مضاء بالكامل.


لماذا سمي بالقمر الدودي؟


هذا البدر هو الأول منذ الاعتدال الربيعي ويمثل نهاية فصل الشتاء، وكان الأمريكيين الأصليين يطلقون عليه هذا الاسم، ويُعتقد أن اسم شهر مارس يأتي من ديدان الأرض الصغيرة التي قد نتوقع رؤيتها تظهر من التربة، أما الأسماء الأخرى للقمر الكامل لشهر مارس تشمل القمر العفيف، وقمر الموت، وقمر القشرة، والقمر النسغ – وكلها مرتبطة ببداية الربيع.


وبالنسبة للبعض، فإن وصول مرحلة القمر هذه يدل على وقت البدايات الجديدة والتفاؤل مع انتقالنا إلى الربيع.


متى يكون خسوف القمر؟


ويمثل القمر الدودي أيضًا أول خسوف للقمر هذا العام، قبل أن تشهد أمريكا الشمالية كسوفًا للشمس في 8 أبريل، بالنسبة للأشخاص في المملكة المتحدة، سيكون هذا الخسوف القمري دقيقًا، حيث سينزلق القمر بهدوء إلى الظل الخارجي للأرض، المعروف باسم شبه الظل، ومع ذلك، فإن خسوف القمر له ظل شاحب، وقد لا يكون ملحوظًا للناس.


وقال خبير علم الفلك البروفيسور دون بولاكو من جامعة وارويك: “في هذه الحالات، عادة ما يكون من الصعب جدًا اكتشاف سواد القمر، حيث لا يزال جزء من القمر مضاءً بالشمس”، وشبه الظل هو الجزء الخارجي من ظل الأرض الذي يمكن أن يصل إليه بعض الضوء – مقارنة بالظل، وهو الجزء الداخلي الذي لا يمكن للضوء أن يمر منه – لذلك سيظل القمر مرئيًا بالكامل خلال هذا الخسوف.


وسيكون الخسوف يوم الاثنين مرئيا من أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، والنصف الغربي من أفريقيا، وأوروبا الغربية، والمحيط الأطلسي، والأمريكتين، والمحيط الهادئ، واليابان، والنصف الشرقي من أستراليا، حيث سيكون 95.57% من القمر مغمورا في الظل شبه الظلي للأرض، وقال البروفيسور بولاكو إن الظل سيتحرك من اليسار إلى اليمين.


عندما يكون القمر بدرا في المرة القادمة؟


سيزور البدر في شهر أبريل سماء الليل يوم 23 أبريل، ومن المتوقع أن يأخذ لونًا ذهبيًا، ويعرف هذا القمر باسم القمر الوردي لأنه يتزامن مع تفتح زهرة برية أمريكية تعرف باسم الطحلب الوردي.

Scroll to Top