رقاقة Exynos 2500 القادمة من سامسونج قد ترتكز على مادة “TPU” المطورة من جوجل


بدأت العملاق الكوري سامسونج في العمل على تطوير معالج Exynos 2500 الذي يدعم الجيل القادم من سلسلة هواتف Galaxy S25، ولقد أشارت أحدث التسريبات أن المعالج قد يرتكز على مادة “TPU” المطورة من جوجل.

تهدف سامسونج خلال الفترة القادمة إلى التركيز بشكل أكبر على تطوير تقنية الذكاء الإصطناعي، لهذا تحرص الشركة على تعزيز معالجها القادم Exynos 2500 بتقنية الذكاء الإصطناعي التوليدي.

ولقد أوضحت تفاصيل نشرت على منصة X مؤخراً أن معالج Exynos 2500 المرتقب من سامسونج يرتكز على كرت الشاشة المطور من AMD، كما تدعم سامسونج المعالج بوحدة “TPU” المطورة من جوجل.

ولقد كانت مادة “TPU” جزء من وحدة معالجة Tensor التي تدعم هواتف Pixel منذ سنوات الآن، والتي تعمل على دعم معالجات Tensor المطور بالتعاون مع سامسونج.

وتعمل مادة “TPU” كمسرع لتقنية الذكاء الإصطناعي لدعم منتجات جوجل، وتتوفر وحدات TPU أيضاً بحجم أكبر في “Google Cloud” لدعم مطوري تقنية الذكاء الإصطناعي.

ومن المقرر أن تدعم مادة “TPU” المتوقع إستخدامها في معالج Exynos 2500 هواتف Galaxy S25 بآلية سلسة للوصول إلى واجهة التعلم الآلي الخاصة بشركة جوجل.

من جانب أخر ترتكز تقنية “Galaxy AI” في الوقت الراهن على العمل السحابي، حتى مع تعزيز سامسونج لمعالج Exynos 2400 بتقنية الذكاء الإصطناعي، إلا أنها تأتي بمستوى أقل من المطلوب لتطبيقات الذكاء الإصطناعي.

كما أوضحت التفاصيل التي نشرت عبر حساب “Connor” في منصة X، أن معالج Exynos 2500 القادم من سامسونج يأتي باثنان من وحدات المعالجة العصبية G-NPU وS-NPU.

يذكر أن التقارير الأخيرة أشارت إلى أن سامسونج ستدعم سلسلة Galaxy S25 بمعالج Exynos 2500 وأيضاً معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 4، كما تشير التسريبات إلى أن معالج Exynos 2500 يأتي بالجيل الثاني من عملية تصنيع سامسونج بدقة 3 نانومتر.

أيضاً يضم المعالج نواة Cortex-X5 رئيسية بسرعة 3.2GHz، و3 من أنوية A730 بسرعة 2.3-2.5GHz، و2 من أنوية A730 بتردد أقل مع 4 من أنوية A520، كما تضم الرقاقة كرت الشاشة Xclipse 950.

المصدر

Scroll to Top